هل صحيح ان السكر مضر بالصحة ؟؟الجزء الاول

rachida

اضغطي هنا لمشاهدة الصفحة الخاصة بالعضوة ، والتعرف على مشاركاتها



1807 مشاهدة , منذ4 يناير 2011

يتلقى السكر العديد من التهم. فهو يسبب البدانة ويزود الجسم بالكثير من الوحدات الحرارية... لكن هناك سكر وسكريات. فلا بد مثلاً من مراقبة استهلاك السكّروز، وتفادي استهلاك مركّز الغلوكوز-فروكتوز. أما السكر الموجود في الفاكهة فهو حليف لصحتنا. هل صحيح أن السكر مجرم؟ هل صحيح أن السكر مضرّ بالصحة؟ ما هي الكمية الموصى بها من السكر كل يوم، علماً أن السكر موجود في معظم المنتجات التي نستهلكها. هل صحيح أن السكر مسؤول عن كل أوجاعنا وهو يشكل خطراً حقيقياً على الصحة؟ هل يسرّع شيخوخة الجسم؟ ما هي الأمراض المرتبطة به؟ إليك كل الأجوبة على الاتهامات الموجهة عادة إلى السكر.

تسوس الأسنان
لا يؤدي السكر أي دور في اصفرار الأسنان، أو أمراض اللثة، أو تحسس الأسنان أو اللثة... لكنه يزيد من هشاشة الطبقة الواقية للأسنان وقد يسرّع التسوس. بالفعل، هناك بعض البكتيريا الموجودة في فمنا والتي تتغذى حصراً من السكر. هكذا، عند استهلاكها السكر، تبدأ رواسبها الحمضية بمهاجمة مينا الأسنان وسلب المعادن منها. ينجم عن ذلك ثقوب مجهرية تتغلغل فيها بكتيريا أخرى، تتكاثر مع الوقت وتسبب التسوس، أي تلك البقعة السوداء الصغيرة المؤلمة جداً. لذا، بدل تناول منتجات السكر طوال اليوم، من الأفضل استهلاكها مرة واحدة فقط، ومن ثم فرك الأسنان أو شطف الفم بكوب من الماء. واعلمي أن عصير الحمضيات ومشروبات الصودا غنية بالأحماض والسكر في الوقت نفسه، وتتحول بالتالي إلى قنبلة متفجرة عند استهلاكها.

الالتهابات
ثمة رابط أكيد بين فائض السكر في الدم وظهور الفطريات المهبلية. فالفطر المسؤول، Candida albicans، الصامت وغير المؤذي عادة، ينشط بتدفق السكر في الدم، وبالتالي في السوائل المهبلية. وتحدث هذه الظاهرة خصوصاًَ عند النساء البدينات أو اللواتي لديهنّ استعداد لداء السكري. لذا، فإن الحد من مأخوذ السكر يمكن أن يؤثر بشكل فوري ومباشر في نشوء الفطريات.

داء السكري
تجمع الدراسات كلها على عدم وجود رابط مباشر بين استهلاك السكر وداء السكري. لكن عند 10 في المئة من الأشخاص الذين يملكون استعداداً لداء السكري، قد يسهم السكر في نشوء داء السكري مثلما تفعل المنتجات الدهنية. والمشكلة حقيقية: فلتر ونصف اللتر من الصودا يعني 180 غ من السكر، أي أكثر من نصف كمية مأخوذ السكر التي يحتاج إليها الجسم خلال النهار. لكن عندما تصل قدرات تخزين الكبد إلى حدها الأقصى، يتحول السكر إلى دهون مما يسهم في زيادة الوزن والبدانة، وبالتالي ظهور داء السكري. ويعتبر شراب الفروكتوز المركز مضراً جداً لأنه يحفز تكوّن هذه الدهون.

تلف الدماغ
أظهرت دراسة حديثة وجود رابط بين معدل السكر في الدم وهفوات الذاكرة البسيطة التي تظهر مع التقدم في العمر. فمع تقدم الشيخوخة، يصبح الجسم أقل أداء رغم أن معدل السكر قد يكون أكثر من المعدل. يبدو أن هذا الوضع يؤثر في تركيبة دماغية مسؤولة عن التعلم واستعادة الذكريات. يتضح إذاً أن كل ما يحسن أيض الغلوكوز في الجسم (أي مأخوذ أقل من السكر وممارسة أكبر للنشاط الجسدي) يمكن أن يسهم في الحفاظ على إدراك جيد والحؤول دون هفوات الذاكرة البسيطة.
    لا توجد تعليقات

أضيف تعليق

مواضيع مختارة