طرق غش اللبن

oum ayman

اضغطي هنا لمشاهدة الصفحة الخاصة بالعضوة ، والتعرف على مشاركاتها



2984 مشاهدة , منذ14 يونيو 2012

يعرف غش اللبن علي أنه نزع أي مادة من مكونات اللبن أو إضافة أي مادة غير مكونات اللبن الطبيعية * طرق غش اللبن : - يوجد نوعين من غش اللبن وهما

أ) الغش الطبيعي Natural adulteration :

- يتم عن طريق تغيير أحد خواص اللبن الطبيعية وغالبا يتم عن طريق الأتي: 1 – نزع كمية من الدهن . 2 – إضافة ماء إلي اللبن . 3 – إضافة لبن فرز . 4 _ إضافة ماء ولبن فرز . 5 – نزع دهن وإضافة ماء .

ب) الغش الكيماوي Chemical adulteration :

- الهدف من إضافة المواد الكيماوية للبن : 1- إطالة مدة حفظ اللبن . 2 – زيادة لزوجة اللبن لإيهام المستهلك أن اللبن غني في الدهن . 3 – تعديل اللبن الحمضي .

1)الغش الكيماوي: - استخدام الأمونيا وكربونات أو بيكربونات الصوديوم وهيدروكسيد الصوديوم(الصودا الكاويه) لمعادلة الحموضة في اللبن. وأخطر هذه المواد هي الأمونيا التي لم يذكر أحد شيئا عنها مع انه لايوجد معمل لا توجد به الأمونيا . - استخدام النشا أو الجيلاتين أو الغراء (المستخدم في تحضير البويات ولصق الأشياء) أو الدقيق لزيادة لزوجة الألبان. - استخدام الفورمالين أو البيروكسيد أو حامض السلسليك أو المضادات الحيوية بهدف إطالة مدة حفظه. وأخطر هذه المواد والتي تستخدم بكميات كبيرة هي الفورمالين .

2)الغش الطبيعي: وهو أقل خطرا ويتم كالتالي (بإضافة الماء أو بنزع القشدة أوبإضافة الماء ونزع القشدة أو بإضافة اللبن الفرز.) الطريقة التي تستخدم لعمل اللبن المقلد دون زيادة أو نقصان: - يتم فرز اللبن أي استخراج القشدة من اللبن ثم يتم إضافة زيت نباتي ومن يمتلك جهاز التجنيس يتم تجنيس اللبن مع الزيت ومن لا يمتلك هذا الجهاز يتم تقليب اللبن مع الزيت جيدا . ثم يتم إضافة لبن مجفف ( والطامة الكبري أيضا في هذا اللبن المجفف لانهم يستخدمون لبن مجفف مستورد لتغذية العجول وليس للاستخدام الآدمي) ويتم إضافة الماء وقد يتطلب الأمر إلي إضافة مادة مثقلة لقوام اللبن سواء النشا أو أحد المثبتات أو جيلاتين وبهذا يكون قد تم تصنيع اللبن المقلد.

الموضوع جدا مهم اعزائي ولا زم الكل ينتبه ويعرف منيح كل هالأمور ويعرف من وين يشتري اللبن مع كل احترامي للجميع

    لا توجد تعليقات

أضيف تعليق

مواضيع مختارة